أعزائي الكرام، المشاركين والراغبين في المشاركة في المؤتمر الدولي الأول للتقاويم القمرية الشمسية العربية قبل الإسلام، بعد التحية: يؤسفنا أن نبلغكم ببالغ الأسف قرار اللجنة الإدارية بتأجيل مؤتمر التقويم العربي قبل الإسلام المقرر عقده يومي 8 و9 مارس 2024. ونحن نتفهم الترقب والحماس المحيط بهذا المؤتمر الفريد من نوعه، ونعتذر بإخلاص عن أي إزعاج قد يسببه لكم هذا التأجيل. وقرارنا بتأجيل المؤتمر لم يتم اتخاذه بسهولة، ونود أن نشارككم الأسباب الرئيسية التي دفعتنا إلى هذا الاختيار الصعب. ولسوء الحظ، فإن هذه الأسباب جعلت من المستحيل المضي في تنفيذ المؤتمر كما كان مقرراً. أولا وقبل كل شيء، أثرت الهجمات العسكرية المستمرة على المدنيين في غزة تأثيرا عميقا علينا جميعا. إن قلوبنا تتوجه إلى أولئك الذين يتحملون المعاناة الهائلة الناجمة عن هذه الظروف المدمرة. ونظرًا لخطورة الوضع والقلق الكبير الذي أثاره في جميع أنحاء العالم، نعتقد أنه من الضروري إعطاء الأولوية لسلامة جميع الأفراد المتضررين من هذه الأزمة. ثانياً: نحن ندرك أن الحساسية المحيطة بموضوع التقويم العربي قبل الإسلام في المجتمع الإسلامي في تزايد كبير. وقد أوضحت المناقشات الأخيرة على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي أن هذا الموضوع يحمل أهمية كبيرة، وأن هناك وجهات نظر ومخاوف متنوعة بشأن طرحه، خصوصاً في هذه الظروف الصعبة. ونحن نحترم ونقدر وجهات النظر المتنوعة داخل مجتمعاتنا، وقد استنتجنا أنه في ظل الظروف الحالية، أنه سيكون من غير المناسب المضي قدمًا في المؤتمر دون توفر المساحة المناسبة للحوار المفتوح والراقي الناضج. ويرجى العلم أن هذا التأجيل مؤقت، وسنظل ملتزمين باستضافة هذا المؤتمر في المستقبل. ونأمل في إعادة الجدولة بمجرد أن تهدأ الأزمة في الشرق الأوسط، ويتم تهيئة بيئة أكثر ملاءمة وأمانًا لهذا الخطاب المهم. سوف نبقيكم على اطلاع بأي تطورات والمواعيد المعاد جدولتها حال توفرها. نحن نتفهم أن الكثير منكم كان يتطلع إلى هذا المؤتمر، ونحن نقدر حقًا تفهمكم ودعمكم خلال هذه الأوقات الصعبة. نحن ملتزمون بتقديم مخرج ناجح وهادف، ونؤمن بأن تأجيل المؤتمر هو الخيار المسؤول والأخلاقي. ونعرب عن امتنانا العميق لتفهمكم واهتمامكم المستمر مؤتمرنا. ونحن نتطلع إلى مشاركتكم عندما نتمكن من إعادة جدولة الحدث، ونأمل أنه بحلول ذلك الوقت، سيعود الشعور بالحياة الطبيعية والسلام إلى المناطق المتضررة. وفي هذه الأثناء، نرجو ألا تترددوا في التواصل معنا بشأن أية أسئلة أو استفسارات قد تكون لديكم. نشكركم على تفهمكم والتزامكم الثابت بتعزيز المعرفة والفهم.   كل الاحترام والتقدير عن اللجنة الإدارية للمؤتمر محمد مرقطن عمار السكجي هشام القرعان

المؤتمر العالمي الأول للتقاويم القمرية-الشمسية قبل الإسلام

مقدمة:

يتفق المؤرخون أن الخليفة عمر بن الخطاب شَرَّع التقويم الهجري كتقويم قمري محض في العام السابع عشر للهجرة الموافق لعام 638 ميلادي. هذا يعني بالضرورة أن التقويم الهجري لم يكن معروفاً في حياة الرسول في المدينة. وهذا يطرح السؤال عن ماهية التقويم الذي اتبعه المسلمون إلى وفاة الرسول. وإلى الآن تبقى الإجابة على هذا السؤال موضوع نقاش وخلاف واسعين. الرأي المجمع عليه في الأدبيات الإسلامية هو أن التقويم السائد في العقد الأول من الهجرة كان تقويماً قمرياً محضاً يوازي التقويم الهجري الحالي. بالمقابل، هناك رأي مخالف مفاده أن الرسول اتبع ما يُسمى “التقويم العربي” وأن هذا التقويم كان تقويماً قمرياً-شمسياً، بمعنى أنه كان يثبّت الشهور القمرية في السنة الشمسية، وأنه ظل متبعاً إلى حجة الوداع في نهاية السنة العاشرة للهجرة. الإشكال هو أنه حتى القائلين بأن التقويم العربي كان قمرياً شمسياً، فإنهم غير متفقين على الطريقة المتبعة في تثبيت الشهور القمرية، أي في طريقة كبس السنين.

الهدف العام من المؤتمر هو جمع ذوي الطروحات المختلفة في نقاش علمي أكاديمي رفيع المستوى، ومبني على الشواهد والأدلة، توضع فيه كل الآراء بين يدي الجمهور الأكاديمي بحيث يتناقش فيه العلماء والخبراء المختصون في جو علمي رصين في محاولة للوصول إلى إجابة مرضية عن هذا الموضوع.

الهدف من هذا المؤتمر فتح منتدى للحوار لجعل النقاش في التقويم العربي مطروحا للتداول وتسليط الضوء على بنية التقويم العربي ومحاولة تعميق الفهم في أطره للأهمية القصوى للتعر بدقة عما جرى في العقد الأول من الإسلام في المدينة.

المحاور الرئيسة للمؤتمر:

  • البنية العامة للتقويم العربي، أي التقويم الذي ساد من قبل الإسلام إلى نهاية العقد الأول من الهجرة إلى حجة الوداع،
  • طريقة كبس السنين المستعملة في التقويم العربي،
  • السياق التاريخي لظهور التقويم العربي في المنطقة التي ساد فيها،
  • التقاويم المستعملة في الحضارات المجاورة لجزيرة العرب ومحيطها،
  • العلاقة بين الطقوس الدينية بما فيها الحج وتقاويم ما قبل الإسلام،
  • العلاقة بين التقويم الهجري والتقويم العربي،
  • التسلسل الزمني لأحداث العقد الأول من الإسلام،
  • نظام الأنواء كتقويم نجمي وعلاقته بالتقويم العربي.

يستثنى من هذا المؤتمر المواضيع المتعلقة برؤية الأهلة وتحديد بدايات الشهور القمرية، وكذلك المساهمات التي لا تلتزم بالمنهجية العلمية التي وضعها المؤتمر ضمن المحاور الرئيسية.

المشاركة

يقسم المؤتمر إلى شقين: الأول تقديم الأوراق العلمية المحددة بمحاور المؤتمر، والثاني، تقديم الأوراق المقبولة أمام الجمهور المهتم بهذا الموضوع في محاضرات افتراضية عبر منصة زوم.  وسوف تتم مراجعة جميع الأوراق البحثية (العربية والإنجليزية) من قِبَل اللجنة العلمية للمؤتمر وجهات علمية أخرى إن اقتضى الموضوع المقدم ذلك. كما تعتزم الجمعية نشر بحوث المؤتمر المقبولة في كتاب. وسيكون آخر يوم لتقديم البحوث العلمية هو الخميس، 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2023م.

شروط المشاركة:

أولاً: الأوراق العلمية:

  • أن يكون البحث معداً على نحو خاص للمؤتمر،
  • ترسل الورقة البحثية كاملة للجنة العلمية ولا يكتفى بالملخصات فقط،
  • ألا تزيد الورقة المقدمة عن 9000 كلمة بما يشمل الهوامش والمراجع،
  • يكتب نص الورقة وفقاً للشروط المرفقة أدناه.

ثانياً: المحاضرات الافتراضية:

  • تلقى المحاضرات عبر الفضاء الافتراضي (زوم) وتبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تكون مدة المحاضرة الرئيسة ثلاثين دقيقة، والمحاضرة العادية عشرين دقيقة، وتتبع كل منها بعشر دقائق للنقاش.

التحكيم:

  • تخضع جميع الأوراق البحثية للتحكيم العلمي السري بحيث يُحَكّم كل ورقة اثنان أو أكثر من المختصين بموضوع البحث،
  • ترسل تعليقات المحكمين إلى المؤلفين للتعامل معها حسب توصيات المحكمين.

لغة المؤتمر:

تقبل الأوراق باللغتين العربية والإنكليزية، وسيوفر المؤتمر ترجمة فورية باللغتين.

تنسيق البحث:

يرسل البحث العلمي عبر البريد الإلكتروني المرفق أدناه، وبحيث يحتوي على رسالة تقديم البحث، واسم/أسماء المؤلفين، والدرجة أو الرتبة العلمية، مكان العمل، والدولة. وبحيث تكون الأوراق بصيغة ميكروسفت وورد.

معايير النشر

تقبل الأوراق المقدمة بأي صيغة على أن تحتوي على ما يلي:

نوع الملف: بصيغة “مايكروسفت وورد” ولا يزيد حجمه النصي عن 9000 كلمة

الخط العربي والمصطلحات الإنكليزية: Time New Roman بحجم 14 لمتن البحث، ومسافة 1.5 سطر بين الخطوط.

العناوين الرئيسية: حجم الخط 16، والعنوانين الفرعية 15.

صفحات البحث: يجب أن يكون البحث بصفحات مفردة، أي “بعمود” واحد لا أكثر، وبحيث أن يكون صحيحاً من الناحيتين الإملائية واللغوية.

ترقيم الصفحات: يجب أن يحتوي البحث على أرقام الصفحات بحيث تكون مرقمة في الهامش السفلي وفي منتصف السطر.

المراجع: اعتماد نظام التوثيق العلمي “APA.”

الهوامش: ترقم الهوامش تسلسلياً وبدئاً برقم 1 في كل صفحة، وتوضع في أسفل الصفحة التي وردت فيها الملاحظة.

الجداول والأشكال والصور: ترقم كل من الجداول والصور تسلسلياً، ويجب أن يرفق بكل جدول وصورة وصف لها.

انعقاد المؤتمر:

يعقد المؤتمر يومي الثامن والتاسع (الجمعة والسبت) من شهر آذار/مارس 2024 عبر الفضاء الافتراضي (زوم)، وسيتم نشر المحاضرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك واليوتيوب.

مواعيد مهمة:

  • العاشر من حزيران/يونيو 2023: نشر الدعوة لتقديم الأوراق العلمية للمؤتمر،
  • الثلاثون من تشرين الثاني/نوفمبر 2023: آخر موعد لتقديم الأبحاث العلمية،
  • الأول من شهر شباط/فبراير 2024: الانتهاء من مراجعة الأبحاث العلمية من قبل لجان التحكيم،
  • الثامن من شهر آذار/مارس 2024: بداية المؤتمر.

اللجنة العلمية

رئيس اللجنة: محمد مرقطن  (ألمانيا-فلسطين)، أستاذ وباحث وآثاريّ ومؤرخ فلسطيني/ألماني متخصّص في لغات وحضارات الشرق القديم، يعمل حالياً في جامعة مونستر بألمانيا، وعمل سابقا في جامعتي ماربورغ وماينس والمعهد الألماني للأبحاث الشرقية (بيروت)، وجامعة فيينا، وأكاديمية العلوم النمساوية، وجامعة قطر، وله العديد من الدراسات العلمية البحثية عن حضارات الشرق ولغات الشرق القديم.

خوان أنطونيو بيلمونتي أفيليس

دانيال فاريسكو

كريستيان جوليان روبن

عمار السكجي

هشام عبد الجواد القرعان

يوسف غرسي

اللجنة الاستشارية

أسماء أعضاء اللجنة الاستشارية والعلمية مرتبة هجائياً

أحمد الحسنات (الأردن)، الأمين العام لدائرة الافتاء الاردنية، نائب سماحة مفتي عام المملكة الاردنية الهاشمية، عضو مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية الأردني، عضو لجنة الأهلة الاردنية، دكتوراه في الشريعة الإسلامية.

أحمد محمد عطية (مصر)، دكتوراه في الأدب العربي، خبير في دراسة علم الأنواء عند العرب.

أسعد سخل (الأردن)، أستاذ الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية، دكتوراه في الفيزياء النظرية، الجمعية الفلكية الأردنية، رئيس تحرير نشرة الثريا.

أنور آل محمد (السعودية)، أستاذ الفيزياء الفلكية في المملكة العربية السعودية، دكتوراه في الفيزياء الفلكية، رئيس جمعية الفلك في القطيف.

باسل لوري (روسيا)، أستاذ تاريخ الفلسفة في معهد الفلسفة والقانون فرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، متخصص في بنية التقاويم في مرحلة الهيكل الثاني اليهودي والمسيحية المبكرة.

جاد القاضي (مصر)، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جمهورية مصر العربية، رئيس اللجنة القومية المصرية للاتحاد الدولي للجيوديسيا والجيوفيزياء، دكتوراه في الجيوفيزياء التطبيقية، أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية،

حنا صابات (الأردن)، نائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، مدير الشؤون العلمية والتدريب في المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا / عمّان؛ العميد السابق لمعهد الفلك وعلوم الفضاء في جامعة آل البيت؛ مجالات الاهتمام العلمي والبحثي: فيزياء فلك الطاقة العالية، ثنائيات الأشعة السينية، الأنظمة النجمية الثنائية، الديناميكا المدارية، حركات منظومة الشمس-الأرض-القمر، المادة المظلمة والديناميكا المعدلة، دكتوراه في الفيزياء الفلكية، مركز الفيزياء النظرية والفلكية.

خوان أنطونيو بيلمونتي أفيليس (إسبانيا)، حاصل على شهادة في الفيزياء من جامعة برشلونة (1985) ودكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة لا لاغونا (1989) ، حيث درس أيضًا اللغة الهيروغليفية المصرية. يعمل أستاذًا باحثًا في (Instituto de Astrofísica de Canarias IAC)، حيث يبحث في علم الكواكب الخارجية وعلم الفلك الأثري. كتب أو حرر حوالي عشرين كتابًا، وكتب أكثر من مائتي مقالة حول هذه الموضوعات في مجلات علمية وشعبية على حد سواء. وهو بعمل في قسم الفيزياء الفلكية بجامعة لا لاغونا، له أكثر من أربع مائة بحث علمي وأشرف على العديد من رسائل الدكتوراه.

دانيال فاريسكو (أمريكا)، البروفيسور فاريسكو عالم أنثروبولوجيا ومؤرخ قام بإبحاث إثنوغرافية وبيئية في الجمهورية العربية اليمنية في 1978-1979 وعاد عدة مرات في الثمانينيات والتسعينيات كمستشار في التنمية والتأريخ. ويعمل حالياً في معهد الدراسات المتقدمة في جامعة برينستون، لديه اهتمام خاص باليمن الرسولي (القرنين الثالث عشر والخامس عشر الميلاديين) والقضايا البيئية في اليمن، وخاصة الزراعة والري واستخدام المياه.

زياد علاوي (العراق)، أستاذ هندسة الحاسوب في جامعة بغداد، دكتوراه في الهندسة، متخصص في التقويم الهجري، العراق

شكيب الحلفي (العراق)، استاذ فلسفة اللغة العربية والآداب في جامعة الكوفة- العراق، ومتخصص في التقاويم ودراسات النسئ

شوقي الدلال (البحرين)، أستاذ الفيزياء في الجامعات البحرينية، الجامعة الاهلية، دكتوراه في الفيزياء، نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، نائب رئيس الجمعية العربية للفيزياء

عدنان قاضي (السعودية)، باحث ومتخصص في علم الأهلة والمواقيت، المملكة العربية السعودية

عمار السكجي (الأردن)، رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، رئيس الشؤون العلمية في المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، مركز الفيزياء النظرية والفلكية، أستاذ فخري في الفيزياء النظرية والفلكية، محرر مجلة الفيزياء النظرية المحكمة، نائب المدير العام السابق للشؤون العلمية في المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا

الشيخ قاضي حسن رزا (بريطانيا)، مفتي المركز الإسلامي في برادفورد.

كريستيان جوليان روبن (فرنسا)، أستاذ الدراسات ما قبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية وإثيوبيا، المركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS)، فرنسا، معهد الدراسات المتقدمة، جامعة برينستون، الولايات المتحدة الأمريكية.

كريم مزيان (الجزائر-كندا)، باحث أول في جامعة نيو برونزويك، كندا. نشر أبحاثا محكمة حول التقويم الهجري الإسلامي.

محمد ابطوي (المغرب)، أستاذ تاريخ وفلسفة العلوم في جامعة محمد الخامس بالرباط، كبير الباحثين في مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بمانشستر، فاز بجائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها الثامنة (2015)، ومنحته جامعة محمد الخامس بالرباط في يناير 2016 جائزة أحسن كتاب في العلوم الاجتماعية، منسق مشروع دائرة المعارف العربية أرابيكا، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

محمد خالد منصور (الأردن)، أستاذ الفقه وأصوله في الجامعة الأردنية وجامعة الكويت، رئيس قسم الفقه وأصوله بكلية الشريعة بالجامعة الأردنية سابقا، نائب عميد كلية الشريعة بالجامعة الأردنية لشؤون الدراسات العليا سابقا.

معاوية شداد (السودان)، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة الخرطوم، السودان، دكتوراه في الفيزياء الفلكية، رئيس الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء

هشام غصيب (الأردن)، أستاذ الفيزياء النظرية في الاردن، المدير المؤسس لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، دكتوراه في الفيزياء النظرية، أحد مؤسسي الجمعية الفلكية الأردنية والجمعية الفلسفية الأردنية

هشام عبد الجواد القرعان (فلسطين-أمريكا)، أستاذ الفيزياء في جامعة بيردو، هاموند، ولاية إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية، ومتخصص في التقاويم (القمري-الشمسي).

وفاء خاطر (فلسطين)، أستاذ الفيزياء في جامعة بيرزيت، دكتوراه في الفيزياء، عميد كلية العلوم في جامعة بيرزيت.

وينسلاو سيغورا (إسبانيا)، فيزيائي متخصص في علم دراسات التقاويم (حسابات أيام المناسبات الدينية والتاريخية)، باحث في الفلك الرياضياتي لعلم التقويم.

يحيى إسماعيل عيد (الأردن)، متخصص في الشريعة الإسلامية، وعضو في رابطة علماء الأردن، والرابطة العالمية لفقهاء الأمة، الجمعية الفلكية الأردنية.

يوسف غرسي (تركيا-أمريكا)، أستاذ في الفيزياء في تركيا، فيزيائي تركي مقيم في الولايات المتحدة، متخصص في التقاويم في مرحلة ما قبل الإسلام.

اللجنة التنفيذية والإدارية:

عمار السكجي (رئيس اللجنة)، وعضوية: هشام عبد الجواد القرعان، عمرو الموسى، بسمه ذياب، يوسُف غرسي