CURRENT MOON


اليوم هو 24 إبريل, 2014 15:46

آخر المشاركات

  ... A.A.F ...   » صوره فلكيه  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 9   ... A.A.F ...   » نيزك هائم في الفضاء سيمر بالقرب من الأرض  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 8   ... A.A.F ...   » سؤال بخصوص منظار  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 3   ... A.A.F ...   » مطلوب تلسكوب للبيع مع ذكر المواصفات  .:. آخر رد: هاوي الفظاء  .:.  الردود: 0   ... A.A.F ...   » صور القمر من تلسكوبي الصغير  .:. آخر رد: OmarQW  .:.  الردود: 7   ... A.A.F ...   » فهرس ساحة هواة الفلك المبتدئين  .:. آخر رد: OmarQW  .:.  الردود: 7   ... A.A.F ...   » السلام عليكم عضو جديد هل من مرحب  .:. آخر رد: OmarQW  .:.  الردود: 1   ... A.A.F ...   » الدورات البانية للجبال  .:. آخر رد: ommossaab bouziane  .:.  الردود: 0   ... A.A.F ...   » فين اجيب تلسكوب بالمدينة المنورة؟  .:. آخر رد: مجد الحربي  .:.  الردود: 0   ... A.A.F ...   » ليلة القدر .....موعدها ... لايفوتك السنة!!!!!!!!!!!!!!!!  .:. آخر رد: imadhakee  .:.  الردود: 7

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 07 يوليو, 2012 16:24 
(2400-2699) مشاركة
(2400-2699) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 9
اشترك في: 02 إبريل, 2005 22:28
مواضيع: 204
مشاركات: 2504
مكان: الأردن



غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم
المشروع الإسلامي Islamic Crescents’
لرصد الأهلة Observation Project



الإشارة: 02/2012/أ__ Ref.:______________
التاريخ: 03/ 07/2012 Date:______________

السبت 21 تموز/يوليو غرّة شهر رمضان المبارك باعتماد رؤية الهلال



في ظاهرة قليلة التكرار، بدأ جلّ الدول الإسلامية شهر شعبان في نفس اليوم، وبالتالي ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان سوية يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 19 تموز/يوليو، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال رمضان 1433 هـ من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام وجزءا من الجزيرة العربية، وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أما ما تبقى من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الخميس غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعده بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية.

فالقمر يوم الخميس سيغيب قبل غروب الشمس بدقيقتين في بغداد، وقبل غروب الشمس بدقيقة في دمشق وبيروت، ومع غروب الشمس في القدس وعمّان وتونس والجزائر، وبعد غروب الشمس بدقيقة واحدة في الكويت، وبعدها بدقيقتين في المنامة والقاهرة وطرابلس، وبعدها بثلاث دقائق في الرياض والدوحة ومسقط والرباط، ورؤية الهلال في جميع هذه المناطق السابقة يمكن وصفها بالمستحيلة لأن القمر الذي يغيب بعد الشمس بدقيقتين ونصف، تكون الحافة السفلية لقرصه قد بدأت بالغروب قبل اكتمال غروب الحافة العليا للشمس، إذ أن قرص القمر يحتاج إلى حوالي دقيقتين ونصف ليغرب من حافته السفلى إلى العليا. في حين سيغيب القمر بعد الشمس بست دقائق في مكة المكرمة، وبعدها بثمان دقائق في صنعاء، وبعدها بـ 10 دقائق في الخرطوم وجيبوتي، وبعدها بـ 14 دقيقة في مقديشو، وبعدها بـ 19 دقيقة في موروني، ورؤية الهلال في جميع هذه المناطق السابقة غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب الفلكي. لكن رؤية الهلال يوم الخميس ممكنة بالتلسكوب من أقصى جنوب القارة الإفريقية ومن أمريكا الجنوبية فقط.

هذا ويناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المسؤولين في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الخميس، إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية الممتدة منذ العهد البابلي وحتى يومنا هذا تسجيل رؤية للهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الموجودة في العالم العربي يوم الخميس. ونرى أن الإعلان عن رؤيته في ذلك اليوم بمثابة تكرار الإعلان للعالم أننا نمتلك في منطقتنا من بصره أقوى وأفضل من أكبر التلسكوبات العالمية، وأن عليهم استخدام هؤلاء الشهود للأبحاث العلمية عوضا عن التلسكوبات الضخمة التي لا ترى الهلال الذي يرونه. ويأتي حرص المشروع على عدم قبول أي دعوى برؤية الهلال من منطقتنا يوم الخميس حتى لا نكون مهملين للعلم والعقل، الذين دعت شريعتنا الغراء إلى إعلاء أمرهما.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الخميس من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية، وقد كانت إحدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية ما نصه: "إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعا لتحري الهلال." وقد أقرّ الفقهاء أن لا تعارض بين هذه التوصية وبين سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، إذ أن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحرّيه ونحن متأكدون أنه غير موجود هو تهميش للعقل والعلم. ومن بين الفقهاء الذين دعوا لمثل هذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر معالي الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي هناك، إضافة إلى أن هذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال أساسا لبدء الشهر الهجري.

وعلى الرغم من جميع هذه الحقائق فإنه إذا سارت الأمور هذا العام كما كانت تسير عليه في السنوات السابقة، فإن معظم الدول العربية ستبدأ صيامها يوم الجمعة. ففي بعض البلدان تقبل شهادة الشاهد حتى لو تعارضت مع معايير رؤية الهلال بحجة أنه لا يمكن ردّ شهادته والقمر موجود في السماء، وكثيراً ما تقدم الشهود بشهادتهم بالرؤية في مثل هذه الظروف. وفي بلدان أخرى، يبدأ الشهر إذا غرب القمر بعد غروب الشمس بغضّ النظر عن إمكانية رؤيته. وللأسف، وفي ظلّ إعلان هذه الدول ثبوت رؤية الهلال، فإن المعمول به في كثير من الدول الأخرى هو اتباع تلك الإعلانات لأسباب متعددة. ولكن جرت العادة أن لا تعلن سلطنة عُمان ولا المملكة المغربية رؤية الهلال بمثل هذه الظروف المستحيلة أو غير الممكنة، فهناك احترام واضح لعلم الفلك في هاتين الدولتين، ولم نشهد خلال السنوات الأخيرة الماضية أي إعلان مخالف للحقائق العلمية من قبلهما، وتجدر الإشارة إلى أن ليبيا قد أعلنت أنها أصبحت تولي رؤية الهلال أهمية حقيقية ولا تعلن بدء الشهر إلا برؤية حقيقية وفعلية للهلال. وبناء على هذا فمن المتوقّع أن تعلن كثيرٌ من الدول العربية شهر رمضان يوم الجمعة، أما سلطنة عُمان وليبيا والمغرب فالمتوقع أن تعلنه يوم السبت، وهذا الطرح متوقع إذا سارت تلك الدول على نفس النهج الذي اعتمدته طيلة السنوات السابقة بالنسبة لعُمان والمغرب، إلا أننا حقيقة نتمنى أن يتحسن الوضع في عالمنا العربي، وأن يصبح للعلم احترام أكبر، فإما أن يعلن أننا سنصوم يوم الجمعة لا لرؤية الهلال بل لوجود القمر في السماء بعد غروب الشمس أو أن يعلن بدء الصوم يوم السبت لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الخميس.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة أدناه تبين إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الخميس 19 تموز/يوليو من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
• رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
• رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.



الموقعون على البيان (مرتبة حسب تاريخ وصول الموافقة على إضافة التوقيع):-
1- د.هيمن زين العابدين متولي / أستاذ الفلك وعلوم الفضاء بكلية العلوم - جامعة القاهرة – مصر.
2- الأستاذة بسمة ذياب / أمين سر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، الأردن.
3- أ.د. شرف القضاة / رئيس قسم أصول الدين في الجامعة الأردنية سابقا – الأردن.
4- الأستاذ شرف السفياني / نائب رئيس الجمعية الفلكية بجده – السعودية.
5- م. محمد بن سالم البوسعيدي / خبير المرصد الفلكي - شؤون البلاط السلطاني – سلطنة عُمان.
6- د.م. جلال الدين خانجي / خبير فلك شرعي ومدير جامعة إيبلا- حلب - سوريا.
7- م. عمار بن سالم الرواحي / الفلكي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية – سلطنة عُمان.
8- أ.د. جمال ميموني / أستاذ الفلك في جامعة قسنطينة – قسنطينة – الجزائر.
9- م. محمد شوكت عودة / مدير مركز الفلك الدولي – الإمارات.
10- م. صخر سيف / جمعية الإمارات للفلك وعضو اللجنة الرسمية لتحري الهلال في دولة الإمارات.
11- م. منصور اشقيفة / مدير مكتب الفلك والمراصد في المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء – ليبيا.
12- الأستاذ عدنان عبدالمنعم قاضي / باحث في علاقة علم الفلك بالمسائل الإسلامية - السعودية.
13- م. علي العمراوي / مسؤول في وزارة الأوقاف عن حساب أوقات الصلاة ورؤية الأهلة – المملكة المغربية.
14- الأستاذ مروان الشويكي / خبير فلكي وأمين القبة الفلكية في سلطنة عُمان – سلطنة عُمان.
15- د. صبيح الساعدي / باحث فلكي وخبير بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عُمان.
16- أ.د. عبد القادر عابد / خبير في الفلك الشرعي وعضو اللجنة الرسمية لإثبات الأهلة في الأردن.
17- السيد سليمان البوسعيدي / فلكي – شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عُمان.
18- د. عبد الخالق الشدادي / أستاذ الفلك في جامعة محمد الخامس- الرباط – المملكة المغربية.
19- د. إلياس محمد فرنيني / أستاذ الفيزياء والفلك - جامعة الإمارات العربية المتحدة.
20- أ.د. حسن باصرة / رئيس قسم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز في جدة – السعودية.
21- أ.د. علي الشكري / أستاذ الفيزياء والفلك في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – السعودية.
22- أ.د. نضال قسّوم / أستاذ الفلك في الجامعة الأمريكية في الشارقة – دولة الإمارات.
23- د. معاوية شداد / أستاذ الفلك في جامعة الخرطوم – السودان.


المرفقات:
ram33_1.gif
ram33_1.gif [ 44.08 KiB | شوهد 7962 مرات ]

أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 19 يوليو, 2012 12:43 
(2400-2699) مشاركة
(2400-2699) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 9
اشترك في: 02 إبريل, 2005 22:28
مواضيع: 204
مشاركات: 2504
مكان: الأردن



غير متصل
ومقالة رائعة ظهرت اليوم على موقع صحيفة " الشرق " بعنوان :

بل علماءٌ وعدول
حمزة المزيني / السعودية

http://www.alsharq.net.sa/2012/07/19/401622

تفاءل المهتمون بقضية الأهلة بعقد المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي مؤتمرا بعنوان «المؤتمر العالمي لإثبات الشهور القمرية بين علماء الشريعة والحساب الفلكي» (19 – 21/ 3/ 1433). وبيَّن المؤتمر أن ذلك كان «انطلاقاً من مسؤوليات (المجمع) في معالجة قضايا المسلمين، ولما رأى من شدة الحاجة لبحث هذا الموضوع». و»اجتمع فيه نخبةٌ من العلماء الشرعيين والفلكيين من هيئات شرعية، وجامعات ومراكز أبحاث متخصصة، من داخل المملكة وخارجها، في أقدس بقعة من بقاع العالم، في مكة المكرمة وفي رحاب الكعبـة المشـرفة، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشـريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ووفقه لخدمة الإسلام والمسلمين».
وألقى الباحثون الشرعيون والفلكيون فيه عددا من الأبحاث ناقشت جوانب هذه القضية الشرعية والعلمية كلها. وأصدر المؤتمرون عددا من التوصيات المهمة، خاصة لصدورها عن هذا المؤتمر الذي عُقد في المملكة.
ولم يدم ذلك التفاؤل طويلا؛ فقد ووجه المؤتمر وتوصياته مباشرة باعتراض حاد في مقال كتبه فضيلة الشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء (الجزيرة 29/ 3/ 1433)، ينهى فيه عن الخوض في هذا الموضوع المحسوم -كما يرى- بما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.
ولما علَّق الدكتور سعد القويعي، الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود، على ذلك المقال (الجزيرة، 9/ 4/ 1433)، رد الشيخ الفاضل بمقال تقريعي ينسف فيه توصيات المؤتمر من أساسها بعنوان موحٍ هو: «لكم حسابكم ولنا سنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم» (الجزيرة 15/ 2/ 1433).
فيقول فضيلته إن الوسيلتين الوحيدتين لإثبات دخول الشهر هما الرؤية أو إكمال العدد. ثم يتهم من يرى الاستعانة بالحساب الفلكي في التثبت بأنه يحاول «زحزحة المسلمين عن العمل» بهاتين الوسيلتين.
ويصف جهود العلماء والفلكيين بأنها «شبهات ومحاولات يائسة مصيرها الفشل وحصول الاختلاف الذي هو نتيجة من تخلّى عمّا شرع الله في هذا وفي غيره». وقال عن جهود مدينة الملك عبدالعزيز إننا «لسنا بحاجة إليها ولا إلى غيرها في هذا الشأن الذي حسمه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم منذ ما يزيد على أربعة عشر قرناً، حيث أمرنا في صومنا وفطرنا بالاعتماد على الرؤية البصرية للهلال ولا نمانع من الاستعانة بالمناظير التي تساعد على الرؤية وتحدد مكان تحريها مع أن هذا ليس بلازم فإذا رؤي الهلال بالعين المجردة كفى».
وسبق أن ناقش المهتمون بقضية الهلال النقاطَ التي أشار إليها الشيخ الفوزان كلها وأوضحوها باستفاضة علمية لا مزيد عليها. لكن المشكل يكمن في أن بعض منسوبي المؤسسات الدينية المؤثرين، ومنهم الشيخ الفوزان، لا يقبلون من حيث المبدأ النظر في أي رأي يخالف الموقف الذي ساروا عليه منذ زمن طويل.وعاد الشيخ الفوزان إلى هذه القضية في مقال نشرته مجلة الدعوة (22/ 8/ 1433، ص13) بعنوان: «أدعياء علم الحساب الجهلة يشوشون على الناس في كل عام». وكان الأحرى بشيخنا الفاضل الترفع عن هذه الاتهامات في وصف علماء مسلمين، كالعلماء الشرعيين والفلكيين الذين اجتمعوا في مؤتمر مكة وغيرهم من المتخصصين في علم الفلك والشريعة الذين يرون رأيا يخالف رأيه. ولا يختلف هذا المقال عن مداخلات الشيخ الفاضل القاسية السابقة.
والمعروف عن هؤلاء المتخصصين -بعكس وصف الشيخ الفوزان لهم- أنهم علماء مسلمون -سعوديين وغير سعوديين- يحملون أعلى الدرجات العلمية في الشريعة أو في علم الفلك. ويشهد لهم من يعرفهم بالصدق والمهنية مما يجعلهم أبعد ما يكون عن الادعاء والجهل، بل هم جديرون بالتزكية والثقة.
ويحتج الشيخ الفوزان -كغيره- بأن الموجب للاقتصار على الرؤية البصرية للهلال هو اتباع السنة النبوية في هذا الشأن. وقد بيَّن المتخصصون المسلمون في علم الفلك، وعلماء الشريعة الذين يرون رأيهم، مرارا أنهم لا يسعون إلى استبدال الحساب الفلكي بالرؤية الشرعية. أما ما يسعون إليه، بكل وضوح، فهو استخدام الحساب الفلكي لدرء تعارض شهادة من يتقدم للشهادة برؤية الهلال مع الحقائق الفلكية وحسب. لهذا فإن الدافع وراء جهود علماء الشريعة وعلماء الفلك المسلمين الذين يرون هذا الرأي عن الهلال إنما هو صيانة السنة النبوية من تلاعب الواهمين، فهم يتمسكون بالسنة النبوية ويصونونها. أما الواهمون فهم الذين يزكيهم الشيخ الفوزان بأنهم «لا يمكن أن يتواطؤوا على الوهم». وهذه تزكية دائمة لأناس يجوز عليهم الخطأ والوهم والعوارض الأخرى لصحة ما يظنون أنهم رأوه.
ومما يؤكد أن هذه التزكية ليست في محلها أن «الأشخاص» الذين يتقدمون في كل عام للشهادة برؤية الهلال لا يزيدون عن خمسة، وهم معروفون ويسكنون في منطقة واحدة، ويشهدون برؤية الهلال أحيانا كثيرة وهو غير موجود فوق الأفق.
ويدعي بعضهم أنه يراه قبل غروب الشمس!
وتتناقض شهاداتهم الواهمة دائما مع شهادات عدد كبير من المهتمين والمتخصصين العدول العلماء الذين يتحرون الهلال في لجان رسمية بأدق أجهزة الرصد. وتخالف شهاداتهم واقعَ الهلال والحقائق الفلكية دائما بنسب غير مقبولة. فقد بيَّن بحث علمي منشور أن نسب هذه المخالفة بلغت في خمسين سنة، من 1380هـ إلى 1429هـ، 88% لرمضان، و86% لشوال، و76% لذي الحجة.
ولا أظن شيخنا الفاضل سيعدِّل أي شاهد تصل مخالفة شهادته للواقع إلى هذه النسب العالية، مهما كان رأينا في صلاحه. بل أجزم أنه لن يتردد في رد شهادته لذلك السبب وحده.
والمؤسف أن يصرف على المؤتمر الذي عقد في رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة ملايين الريالات من المال العام، ثم يقابل المشاركون العدول العلماء فيه بمثل هذه الاتهامات المؤسفة.
فمادام أننا لا نحترم الآراء العلمية لعلماء الفلك المسلمين الموثوقين والاجتهادات الفقهية المعتبرة لبعض علماء الشريعة فمن العبث، إذن، أن نعقد مؤتمرات في بلادنا وندعوهم إليها ثم نقابل آراءهم واجتهاداتهم بالاستخفاف والتشكيك والاتهام.
(وسيغرب الهلال مساء هذا اليوم الخميس بعد ثلاث دقائق من غروب الشمس في منطقة الرياض، وبعد ست دقائق من غروبها في مكة المكرمة. وستكون رؤيته مستحيلة لانخفاضه وقِصَر مدة مُكثِه، حتى بالأجهزة المتطورة. فاحذروا من شهادة الواهمين!).


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 21 يوليو, 2012 10:22 
(50- 99) مشاركة
(50- 99) مشاركة

رقم العضوية: 3550
اشترك في: 01 فبراير, 2012 10:05
مواضيع: 9
مشاركات: 53
:: ذكر



غير متصل
الف شكر لك على الموضوع
سؤال لو سمحتي
كيف نعرف ان اقتران القمر بالشمس كل شهر
هل بعد المغرب مباشره ام قبل ذلك
ماهي المعادله التي يتم معرفة شروق وغروب القمر
قرأت لشخص كاتب ان القمر سوف يقترن بالشمس يوم الخميس تاريخ 19 7/2012م الساعه 7 صباحا معقوله :?
يعني اليوم يبدأ الصباح


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 21 يوليو, 2012 12:42 
(2400-2699) مشاركة
(2400-2699) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 9
اشترك في: 02 إبريل, 2005 22:28
مواضيع: 204
مشاركات: 2504
مكان: الأردن



غير متصل
الاقتران أو ما يسمى ب المحاق هو وقوع مراكز الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة. وهو ما يعرف بالاقتران أو المحاق المركزي. نعم يمكن أن يتم قبل غروب الشمس أو معه أو بعده. وهناك برمجيات تحسب هذا وتعطينا النتائج لكل الشهر.
مثلا، يمكنك الاطلاع على هذه القيم لشهرنا الحالي وللأشهر القادمة على موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة والذي يعتمد على برنامج " المواقيت الدقيقة " هنا على هذا الرابط:
http://www.icoproject.org/res.html
طبعا هناك برمجيات كثيرة أخرى يمكن استخدامها أيضاً وكلها تعطي نفس النتائج لأن ذلك معتمد على حركة هذه الأجرام وهي مضبوطة ومعروفة علميا بدقة.

ملاحظة : يمكن تنزيل برنامج " المواقيت الدقيقة " من الصفحة الرئيسية للموقع حيث يمكن الحصول على كافة المعلومات حول القمر والهلال ومواقيت الصلاة وغيرها من التطبيقات الفلكية لأي مكان في العالم.


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 21 يوليو, 2012 18:16 
(1 - 4) مشاركات
(1 - 4) مشاركات

رقم العضوية: 3777
اشترك في: 21 يوليو, 2012 17:13
مواضيع: 1
مشاركات: 2
:: ذكر



غير متصل
كيف يولد الهلال الساعة الثامنة صباحا ووقت الغروب يغرب قبل غروب الشمس

ومتى يولد الهلال مع الاقتران ام بعده ؟

وكم يستغرق غروب قرص الشمس ؟

وشكرا


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لالأهلة رمضان1433هـ سر اعتراض المعارض
مرسل: 22 يوليو, 2012 1:14 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3709
اشترك في: 19 يونيو, 2012 2:56
مواضيع: 36
مشاركات: 238
مكان: مصر
:: ذكر



غير متصل
اسمحوا لي أن أضيف اضافات ستوضح سر الاختلاف بين الفريقين المؤيد للرصد الفلكي والرصد العيني المجرد وتعصب كل فريق لرأيه ولماذا وصل الأمر لهذه المرحلة من الخلاف والاختلاف

ولا نتعجل نهاية الكلام ولا داعي للقفز خلال السطور فكل جزئية مهمة


من الطبيعي أن يقول الشيخ الفوزان ما قال لأن الأخذ بالحساب الفلكي لن يتح فرصة للرائين فتخيلوا بعد مئة عام من ثقتنا في الحسابات الفلكية التي تعتمد على أحدث الأجهزة والنظريات والاكتشافات التي تكشف كل تغير في بعد القمر وبعد الارض عن الشمس والحركات الحادثة لها جميعا عبر الزمان ولا مانعن من اكتشاف جديد سوف يكون دور الفلكيين هو الأساس ودور رجال الدين مقتصر على الوعظ والكلام في أمور الصلاة وما يشبهها من الأركان
وأعتقد أن حركة جديدة لم تكتشف للأرض أو للقمر أو للشمس من وقوع كويكب في موقع جديد من الأرض والكواكب أو مذنب أو زلزال أو تير في باطن الأرض أو في سرعة القمر بالنسبة للأرض والقمر
سيغير من التوقعات
بينما ستكون الرؤية الأمل في اكتشاف هذا التغير
أنا لا أعني بذلك خطأ الفلكيين والفيزيائيين الفلكيين ولكنهم بشر أيضا ويمكن أن يخطؤن وأعجبني مقال قرأته وجد فيه أن التقويم القمري والشمسي في انجلترا وهو عمل كبير يحترم علميا يخالف ما هو مذكور في أحداث دينية كبيرة كيوم حجة الوداع ويوم وفاة النبي مثلا عليه الصلاة والسلام
http://falak.maktoobblog.com/57/


فاعل خير قال:
سبتمبر 10th, 2010 at 8:07 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الكريم ارجوك انتبه جيدا لهذا الكلام لانه سيفيدك وهو :-

الحسابات الفلكية مليئة بالاخطاء الفاحشة هل تعرف لماذا ؟
سأقول لك :
قال الله تعالى في كتابه العزيز: «إن عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا..»، وقال سبحانه وتعالى: «إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام». عندما أتم الشيخ محمد كاظم حبيب حساب هذه المدة طبقاً للمنهج الحسابي الإسلامي، تبين أن مدة الخلق المشار إليها بلغت ستة أيام ربانية تعادل 6000 سنة قمرية أي 72000 شهر قمري و2126200 يوم ارضي تعادل 303742 اسبوعا، وستة أيام تبدأ الأحد وتنتهي الجمعة!. فمن ذا الذي علّم النبي الأمّي صلى الله عليه وسلم هذا السر الحسابي الذي بدأ الله فيه الخليقة يوم الأحد وانتهى منها يوم الجمعة بعد 6000 سنة قمرية، قبل أن يعرف العالم ذلك بقرون من الزمان وهو ما لم يدركه الفلكيون والاكاديميون في عصر الفضاء. ألّف الشيخ الدكتور محمد كاظم 15 كتاباً ومجلداً في علم التقويم الهجري الأبدي، وحاز على براءة الاختراع من واشنطن دي سي في الولايات المتحدة الأميركية، واشادة بأنه لم يسبق لأحد التوصل لدقة هذا الحساب للتقويم الهجري الأبدي المقارن مع التقويم الميلادي. «الشرق الأوسط» اتصلت بالشيخ الدكتور محمد كاظم حبيب في عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة بمعونة صالح الشعيلي وحاورته كما يلي:
* حزتم على «براءة الاختراع» من واشنطن دي سي، في اختراع التقويم الأبدي المقارن، نرغب في معرفة كيف حصلتم على ذلك؟

ـ لقد حزت على براءة اختراع «التقويم الأبدي المقارن» (هجري/ ميلادي)، من واشنطن دي سي في الولايات المتحدة الأميركية عام 88 / 1989، وهو تقويم مستمد من كتاب الله تعالى وسنّة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، خصوصاً قوله تعالى: (إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام)، وفي آية أخرى، والقرآن يفسر بعضه بعضا: «وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدّون». وهذه السنون قمرية بدليل قوله تعالى: «إن عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم..»، «شهر ذو القعدة وشهر ذو الحجة وشهر المحرم وشهر رجب»، وليست أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير، فهي قمرية وليست شمسية منذ بداية خلق الكون. كذلك قوله تعالى: (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدّره منازل..» أي للقمر، ولم يقل: وقدّرها «أي للشمس»!، ثم قال سبحانه: «لتعلموا عدد السنين والحساب..»، فربط سبحانه علم عدد السنين والحساب بالنظام القمري لحكمة يعلمها العزيز الحكيم.

في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بدأ الله الخلق يوم الأحد وفرغ منه يوم الجمعة، وخلق آدم في آخر ساعة من يوم الجمعة. وكان (أي آدم) آخر ما خُلق». فلما أحصيت أيام الستة آلاف سنة المشار إليها، فكانت (2.126.200) مليونين ومائة وستة وعشرين ألفا ومائتي يوم، بدأت بالسبت وانتهت بالأحد!، فكان ذلك بمثابة معجزة للقرآن الكريم ومعجزة للنبي الأمي صلى الله عليه وسلم.

وتبين بالحساب الشرعي المشار إليه، أن طول السنة القمرية (354 يوما و8 ساعات و48 دقيقة)، كما تبين أن طول الشهر القمري (29 يوماً و12 ساعة و44 دقيقة)، بما يتطابق مطابقة تامة مع معطيات الحسابات الفلكية الحديثة!.ان النتيجة المشار إليها، استوعبت اثني عشر مجلدا من القطع الكبير كل مجلد من (500) خمسمائة صفحة بخط يدي.

* نعلم بأن بعض الفلكيين يقعون في أخطاء حسابية، فهل هذا الاختراع يجنبنا اخطاءهم.

ـ بلى، إن في الحسابات الفلكية الاكاديمية اخطاء فاحشة في أصل منهجهم الحسابي، أهمها:

1 ـ أن بداية العقد «في تقويم الاكاديمية البحرية الملكية البريطانية»، كانت يوم الجمعة الموافق 622/7/16م، والصواب: الخميس 622/7/15م، أي بفارق يوم كامل، واستمر هذا الخطأ معهم من أول عام 1 هجري حتى هذا اليوم.

2 ـ ان اخطاء كثيرة تضمنها التقويم الأم لدى الفلكيين الاكاديميين تتعلق بالكبس القمري وموضعه في الشهور القمرية، مما زاد الطين بلة، وتسبب في تشويش المسلمين.

والغريب العجيب ان واحدا من بين آلاف الفلكيين الاكاديميين لم يكلف نفسه ان يدقق أو يحقق في صحة ذلك التقويم الهجري الاكاديمي البريطاني. وكأنه كتاب لا يأتيه الباطل، حتى وفّق الله تعالى صاحب التقويم الابدي بكشف زيف ذلك التقويم الاكاديمي العالمي، والفضل كله لله تعالى.

* إذن أنت اكتشفت كثيرا من الأخطاء المسجلة في تقويم الاكاديمية البحرية البريطانية؟

ـ بلى، اكتشفت بعون الله تعالى بعد التدقيق والتحقيق والاستعانة بصحيح السنة النبوية، أخطاء التقويم الهجري المنسوب للأكاديمية البحرية الملكية البريطانية. والدليل على خطئها، ان يوم 17 رمضان من السنة الثانية للهجرة يصادف عند الاكاديميين يوم الثلاثاء الموافق 624/3/13م، وهو خطأ، إذ ان هذا التاريخ هو ذكرى يوم غزوة بدر التي وقعت يوم الاثنين بإجماع المؤرخين وإجماع الأجيال الإسلامية وهو الموافق لـ 624/3/12م.

وكذلك جعلوا يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الثلاثاء الموافق لـ 632/6/9م، والصواب أنه بالإجماع والتواتر يوم الاثنين 14 ربيع الأول عام 11 للهجرة المصادف لـ 632/6/8م.

ومن أخطاء التقويم الاكاديمي البريطاني، أنه جعل يوم وقفة عرفة في حجة الوداع في العام العاشر للهجرة، يوم السبت المصادف لـ 632/3/7م، والصواب بالإجماع والتواتر أن وقفة عرفة في حجة الوداع كان يوم الجمعة 9 ذي الحجة 10 للهجرة، المصادف لـ 632/3/6م، ولن يصلح أمر الأمة حتى تطرح التقاويم الخاطئة وتتوحد على التقويم الأبدي المقارن المستمد من القرآن الكريم والسنة وأن يعترف الاكاديميون باخطائهم ويصححوها.

* ما هي الميزات التي بني عليها اختراعكم؟

ـ أهمها أولا، ان التقويم الأبدي المقارن تقويم مستمد من كلام الله ورسوله الذي لا ينطق عن الهوى، والتقاويم الاكاديمية تقاويم وضعية اصطلاحية ظنية تخطئ كثيراً وتصيب قليلاً.

ثانيا، حسابات التقويم الابدي المقارن توافق الرؤية الشرعية للأهلة مطلقاً ولا تختلف معها أو تتخلف عنها. اما التقاويم الاكاديمية فلا تقيم للرؤية الشرعية اليقينية وزناً أصلاً ولا تتوافق معها إلا صدفة!، وعندنا: أن كل حساب فلكي يتعارض مع الرؤية الشرعية اليقينية للأهلة لا وزن له ولا اعتبار. لأن العلم الصحيح لا يتضارب مع العلم اليقيني من قرآن أو حديث صحيح، فالعلم والحديث من مشكاة واحدة.

ثالثا، ان التقويم الأبدي المقارن يوحد شعوب الأمة الإسلامية على نتائج حسابية يقينية، والتقاويم الاكاديمية ظنية الدلالة، وخطؤها اكثر من صوابها، وهي سبب في تفرق الأمة وتشتتها. وبالإمكان تشكيل لجنة حيادية من العلماء للتأكد من صحة نتائج الطرفين على مدى خمس سنوات متوالية ليتبين الحساب السليم من السقيم.

* هل صحيح ان السنة الكبيسة لا تأتي إلا في أواخر شهر ذي الحجة؟

ـ إن «تقويم الاكاديمية البحرية الملكية البريطانية»، وجميع الفلكيين في العالم يجعلون اليوم الكبيس في السنة الهجرية الكبيسة في آخر ذي الحجة مطلقا، فيصبح الشهر المذكور من 30 يوما بدلا من 29 يوما، الا التقويم الابدي المقارن فقد اكتشف ولأول مرة في تاريخ البشرية وتاريخ علم الفلك، أن الدورة القمرية الثلاثينية تشتمل على 19 سنة بسيطة من 354 يوما و11 سنة كبيسة من 355 يوماً، منها 6 سنوات فقط كبسها في ذي الحجة، و5 سنوات كبسها في غير ذي الحج، في شوال أو في شعبان أو في جمادى الأولى. وهو ما يجهله الاكاديميون حتى اللحظة وهو من أهم أسباب اخطائهم المتكررة. وبذلك تكون نصف السنين الكبيسة تقريبا في الدورة القمرية الثلاثينية من ذوات الكبس في غير ذي الحجة.

بالاضافة الى أن الرسول الكريم قد حدد بداية الدورة الثلاثينية في خطبة حجة الوداع عام 10هجرية ـ، «إن الزمان استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض»، أي استدارت الدورة الحسابية الكونية فكان عام 10 هجرية طبق الأصل عن عام 6000 للخليقة، من حيث بدايات الشهور بأيامها الأسبوعية وعدد أيامها التامة والناقصة وطبيعة كبسها الذي كان في آخر ذي الحجة (30 ذي الحجة 6000 للخليقة)، وهو يوم الجمعة الذي خلق فيه آدم عليه السلام!، وهو ما لا يدركه الفلكيون الاكاديميون.

* أين أنتم الآن؟ وهل احتفل باختراعكم الإسلامي العربي؟

ـ انني الآن أشغل منصب مدير عام مركز الإحسان الخيري لرعاية نساء بلا معيل وأطفال بلا كفيل (1500 أسرة من الأرامل والمطلقات والمهجورات وزوجات المساجين من كل الجنسيات المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة)، وكنت في العام الماضي كبير الوعاظ في وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على مدى أكثر من عشرين عاما تقدمت خلالها للحصول على شهادة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي في جامعة لاهور، وقبيل مناقشة الرسالة توقفت عنها لأستغرق في البحث عن سبب اختلاف المسلمين في صيامهم وأعيادهم حتى هداني الله بمحض فضله وعونه ومن دون مراجع سوى القرآن وصحيح البخاري إلى ضبط الحساب القمري والدورات الحسابية القمرية اليقينية، وتوصلت لعمل تقويم أبدي هجري مقارن بالتقويم الشمسي الميلادي ليس له مثيل في تاريخ علم الفلك، والفضل والمنّة لله وحده، يجمع الأمة ولا يفرقها ويوحدها تحت شعار «ربٌّ واحد، ودينٌ واحد، قمرٌ واحد، صومٌ واحد، عيدٌ واحد»، ويتحدى ولا فخر أن يجد فيه الاكاديميون ثغرة ينفذون منها إلى غلطة واحدة على مر الشهور والسنين والأزمان، وإنني أغتنم هذه الفرصة لأناشد المسؤولين في الدول العربية والإسلامية أن يعتمدوه في معاملاتهم بعد التأكد من صحته ودقته الفائقة، وأن يساهم المهتمون بالتقويم الهجري في طبع اكثر من 15 كتابا في علم التقويم الأبدي ونشرها على نفقتهم في العالم الاسلامي، فهل من مجيب؟! وهذا الاختراع لم يقدر حق قدره، وأنا وعدت كثيراً، لكن الوعود لم تنفذ، والله المستعان
http://loversancestors.blogspot.com/201 ... st_25.html
فالفقرة السابقة في الصفحة لتي في الأعلى رابطها
http://falak.maktoobblog.com/57/
تدل على اكتشاف جديد
وبالتالي
فعلم الفلك لا يمكن أن يغنينا عن الرصد واكتشاف الجديد لأن كتلة الأرض في زياة بسبب النيازك الساقطة عليها بمتوسط ملايين الاطنان في العام وكتلة الشمس في نقصان وقد يحدث اضطراب في النقصان فيقل أو يزيد عن المعدل والقمر هو الآخر يسقط عليه من الجانب الغير مرئية الكثير من النيازك ولا نقدر لها قدرا أصلا أو لا نقدر بدقة قدرها وتغير كتلة القمر ستغير من سرعة دورانه ككتلة مستقلة تعدل 1 الى 81 من كتلة الأرض حول الشمس وفق نظرية نيوتن وكذلك دورانه حول الأرض عن طريق تغير مركز الثقل الذي يقع على بعد 4700 كم من مركز الكرة الأرضية
وتغير موقعها من الشمس سيغير من مواقع رؤية الهلال لتغير زاوية سقوط الأشعة
وبعيدا عن كل هذا
فلندع لرجال اليدن رأيهم وأتباعهم ولرجال الفلك رأيهم وأتباعهم
ولو كنا سننكر عليه كلامه في الفلكيين فلما لا ننكر كل الكلام الذي يقال على رجال الدين السعوديين القائلين بثبات الأرض علما بأن كلامهم ليس من منطق العلم بفروعه الفيزيائيية والفلكية وإنما من منطلق فهمهم لكتاب الله وسنة حبيبه صلى الله عليه وسلم وهم أيضا مختلفين فمنهم من يقول بدوران الارض مثل الشيخ الألباني رحمه الله وان كان قد قال أنه هذا من باب انزال الناس منازلهم وقولله صلى الله عليه وسلم أنتم أدرى بشئون دنياكم في حديث تأبير النخل المشهور وقال ن هذا رأيه فإن صحت فبها ونفسه وقال أن قوله تعالى كل في فلك يسبحون قد تكون عائدة على قوله وآية لهم الأرض الميتة وعلى ما بعدها حتى قال لا الشمس ينبغي لها أند تدرك القمر لأنه قال قبلها وآية لهم الليل نسلخ منه النهار ثم قال والشمس تجري لمستقر لها
والقائلين بثبات الارض احترموا في فتواهم العلماء فقالوا هذا هو الأصل الذي نسير عليه حتى يجتمع كل الناس بحقيقة مرئية قطعية كرؤية كروية الأرض بالصور الملتقطة من الفضاء تدل على دوران الارض حول محورها والشمس دورانا ينشأ عنه الليل والنهار والفصول الأربعة
ولا عجب فقد ظهرت نظرية دوران الأرض قبل الميلاد وبعده وكل مرة تظهر تعارض بأقوال لها وزنها كان آره في زمن كوبرنيقوس لأنه لم يفسر تغيرات توافق الأرصاد واضطر هو الآخر للقول بنظرية أفلاك التدوير التي تبناها أيضا تيكو براهي الذي قال بثبات الارض ودوران الشمس حولها ودوران الكواكب حول الشمس أثناء دوران الشمس حول الارض دورانا ينتج عنه الليل والنهار ومن بعدها وتسارعها وتباطئها بالنسبة للأرض ينتج الفصول الأربعة مع اختلاف زاوية تعامدها على الاستواء وما فوقه وتحته بـ 23 درجة و27 دقيقة حتى قال كبلر وهو تلميذ تيكوبراهي ببيضاوية المدارات ولكنه أخذ بفكرة كوبرنيقوس الذي نصر نظرية دوران الارض ككوكب حول الشمس ثم جاء نيوتن فأرسى فكرة الجاذبية التي تمسك بالأشياء لتدور بنفس سرعة الأرض وحتى مع ظهور الطيران قالت الفيزياء أن الجسم وقت اقلاعه يكتسب سرعة الارض في المنطقة التي أقللع منها وبالتالي ستكون النتيجة أنه سيبدو كما لو كان أقلع من أرض ثابتة تماما وكان البيروني رحمه الله يقول بأن نظرية دوران الارض أو مركزية الارض لا تغير من الأرصاد وما بني عليها من نتائج فلكية يقصد بعيدا عن تفسير حدوث الظواهر الفلكية مثل أوقات الصلاة والشهور العربية واتجاه القبلة
لأن علم الفلك قبل نيوتن كان يفسر كل شيء ما عدا اختلاف المنظر النجمي والزيغ الضوئي الحادث من دوران الارض حول الشمس وان كان افتراض دوران النجوم حول الشمس كل عام سيفسر كل هذا ولما كان عدد النجوم والمجرات وأأقدارها الكتلية والحجمية فيما يبدو وله ما يعززه أكبر من أن تدور حول الشمس وتدور الشمس حول الأرض فإن التغليب كان لصالح كوكبية الأرض أضف الى ذلك أن فكرة نيوتن وكبلر يستخدم فيها الحاسب الخوارزمي وهو نفسه الذي قامت عليه كل الفيزياء القديمة والحديثة بما فيها فيزياء الكم والنسبية والقوى الموحدة والنووية رغم الاختلاف والتعارض في جزئيات كثير بينها جميعا والنسب بين الأبعاد والسرعات لكل الكواكب بالسنبة للشمس تشعرنا بمركزية الشمس وليس الأرض
ولا يعارض فكرة نيوتن سوى نرة انشتاين للجاذبية وكذا انتقال الموجات الضوئية والقوى جميعا بم فيها الجاذبية بسرعة الضوء وبالتالي لن يحدث تغير لحركة الكاكب حول الشمس اذا تغيرت الشمس من حيث الجاذبية أو الموقع الا بعد دقائق أو ساعات من حدوث التغير بينما كان نيوتن يقول بحدوث ذلك في التو والحين ومثل ذلك يقال اليوم لأننا لا نعرف بظاهرة ما على سطح الشمس مثل نوافير اللهب والانفجارات الشمسية والبقع الوالكلف الشمسي الا بعد 8 دقائق زمن سفر الضوء الينا
ولذا قالوا أن الضوء لا يكتسب سرعة مصدره والتجارب اليوم تدل على أن زمن وصول الضوء شرقا وشمالا واحد ولو تساوت الأبعاد التي يقطعها الضوء وبالتالي فالأرض تبدو غير ذات سرعة خطية لأن مستقبل الضوء يتحرك بسرعة في اتجاه الشرق أو الغرب بينما لا يحدث ذلك في اتجاه الشمال بنفس القدر على الأقل وبالتالي فوصول الفوتونات الضوئية في اتجاهين مختلفين لتقطع نفس المسافة يجب أن يحدث معه تغير زمن وصولها في اتجاهين مختلفين نظرا لحركة مستقبل الضوء ناحية الضوء بسرعات مختلفة في الوقت الذي لم يكتسب الضوء المنعبث من المصدر الضوئي نفس تلك السرعة وهو امر عجيب الا أن الفيزيائيين لا يعدمون أن يجدوا مبررا
تجربة ميكسلون ومورللي أخذت في الاعتبار أثر حركة الأرض في الأثير المحيط كحركة سفينة مسرعة في الماء اذ سيحدث تيار يتبع السفينة أينما حلت ولم يلتفت أحد إلى أن التجربة نفسها تعطي نفس السرعة للضوء في اتجاهين متعامدين بالنسبة لحركة الأرض حول الشمس وكذلك حركتها المحورية حول نفسها
ولو كان الضوء لا يكتسب سرعة مصدره فمن باب أولى أن تكون سرعته الثابتة والتي لا يمكن أن توجد سرعة أكبر منها لذا لا يكتسب سرعة مصدره لأنه لو كان كذلك لجمعت سرعة الضوء + سرعة المصدر
ومن هذا فإن تغير موقع مستقبل الضوء في اتجاهين مختلفين رغم نفس البعد يدل على ثبات سرعة الضوء وثبات الأرض وحتى لو قيل أن الهواء الجوي ينقل الضوء والغلاف الجوي ينتقل حول الأرض بنفس السرعة التي تدور بها فإن هذا غير كافي لتفسير الظاهرة إذ أن سرعة الضوء في الفراغ وفي الهواء بفارق بسيط وبالتالي فتتغير سرعة الضوء واكتسابه تأثير خاص من الوسط المنتقل خلاله سيكون بسيط لا يتعدى الفارق الذي كان لابد وأن يظهر من اختلاف زمن وصول الضوء في اتجاهين مختلفين أحدهما متعامد على الآخر وأحدهما موازي لدوائر العرض والآخر عمودي عليه مما يلزم اختلاف قدره 1 الى مليون وهو فارق النسبة بين سرعة الضوء وسرعة دوران الأرض
وبعد هذه الاطالة نجد أن فكرة انشتاين تعارض دوران الرض في جزئية خفية وخطيرة ولو عدنا لفكرة نيوتن وهي الأسهل تقبلا سنجد أنه لا تفسر دوران الاقمار الصناعية حول مركز الثقل بين القمر الصناعي والارض والتي تنطبق على القمر والارض حيث يدور القمر وتدور الارض حول نقطة تقع قريبا من مركز الارض بنسبة تساوي النسبة بين كتلة الارض الى كتلة القمر ولما كانت كتلة الأرض أكبر 81 مرة كان موقع هذا المركز الثقلي أقرب 81 مرة من الارض مثل هذا لا يحدث لقمر صناعي يدور حول الارض على نفس بعد القمر وفي نفس المدة الزمنية كل 27 يوم وثلث تقريبا
إذ أن كتلة القمر الصناعي لا يمكن أن تصل لكتلة القمر الأرضي
أضف الى ذلك أن انشتاين لم يفسر دوران بعض الأقمار حول زحل وكوكبين آخرين تقريبا المشترى ونبتون
بشكل غريب لأنه يدور بشكل رأسي على قطبي الكوكب وليس موازي لدوائر عرضه أو استوائه كغالب الكواكب كذا يستغرب وقوع الشمس في نقطة بعيدة للغاية من مركزي المدار البيضاوي لأي مذنب ولو كان هالي مثلا رغم أنه يدور حول الشمس لكنك تشعر بدورانه حول الشمس والمشترى في وقت واحد بل مركز ثقل ناتج من وقوع كتلة الشمس والمشترى ونبتون داخل مداره فأين مركز الثقل وستعجب أكثر عندما تعرف أن اتجاه دورانه مع عقارب الساعة وليس ضد عقارب الساعة كمعظم الكواكب حول الشمس والأقمار حول الكواكب وهذا لا يتوافق وتقوس الفراغ الذي قال به انشتاين والذي يقضي بأن الشمس تأخذ الكواكب معها في نفس اتجاه دورانه حول نفسها وهو ضد عقارب الساعة
وحتى هذه اللحظة لا نستحيل أن تظهر نظريات أقوى تفسر دوران الاجرام بشكل يفسر كل دوران مشابه ويدخل في الاعتبار الكتل والمسافات والسرعات والطاقة فيها وبينها وهذا العنصر الذي أضافه انشتاين بشكل جزئي ولكنه لا يفسر أشياء مثل التي ذكرتها
وبناءا عليه فإن اختلافنا فيما بيننا كرجال دين معا أو علماء فيزياء فلكية معا أو دين وعلم مادي ينسب التغير للمادة والطاقة وليس لخالق بقدر ما أمكننا ذل لمحاولة التنبؤ بتغيرات مستقبلية أو الاستعانة بذلك في الحياة بشكل أفضل أو التامل في قدرة الخالق الذي أودع فينا العقل والملاحظة
أمر لا يدعونا الى النفور والقطيعة وانما الى مزيد من الاستماع الى بعضنا البعض ومحاولة الوصول الى تعاون بناء وليس هدام ولو ظلت الفجوة فالزمان كفيل بقدرة اله أن يقلل من أبعادها وهذه سنة الحياة
وان كان الرائيين خالفوا في فترة زمنية كبيرة وبنسبة 60 الى 70 % الحسابات الفلكية
في 3 أشهر فأين التسعة المتبقية ؟
فالنسبة ستكون لصالحهم لا محالة
وأين الخطأ الذي أشرت اليه أعلاه في يوم كامل فلولا النصوص الشرعية التي تناقلها الأسلاف بشكل يشهد له العالم من حيث نزاهة النقل والثتبت لمعرفة الموثوق فيه من غير الموثوق لما اكتشفنا ذلك الاختلاف مع الارصاد
ولا يخفى علينا أن السنة القمرية رغم وجودها فقط كسنة رسمية في السعودية ليس فيها خطأ تراكمي لأن استطلاع هلال الشهر التالي يصلح الخطأ في السابق لو حدث بسب خطأ الرصد أو الغيوم
بينما السنة الشمسية التي وجدت لتوافق الحساب والرياضيات بها خطأ يوم كل 3330 سنة وسنة عمر الخيام أو البطروجي واحد منهما تقريبا عمل تقويم شمسي نسبة الخطأ فيه يوم كل 5000 سنة
والسر في ذلك هو أن غروب الشمس يحدث يوميا والرصد لا يتم على مدار أعوام كثيرة
وهناك ثواني لا يكتشفه الراصد ولما اخترعت الساعات وانتشرت وصار الزمن ونقل الخبر أفضل من ذي قبل تم ملاحظة الخطأ الذي وقع فيه من اتخذ السنة الشمسية المعتمدة على العلاقة بين اليوم الشمسي والفصول الأربعة تقويما عالميا بل إن سنة ميلاد المسيح نفسها مشكوك في دقة حسابها إذ أنه يوجد خطأ قدره من 4 الى 7 سنوات
أرجو ان أكون وفقت في ايجاد علاقة بين الدين العلم
وهي أن كلاهما يحدث خطأ بشري عند علماءه وهي طبيعة البشر
وفي الوقت الذي يتميز فيه العلماء الماديين بالدقة والحساب المبني على الملاحظة والتفسير المبني على التجربة فإن أنصار الشريعة بفهمها اللغوي والمعتمد على اجماع الأسلاف كالمذاهب الأربعة شيوخ الاسلام المجمع عليهم يتفوقون بمرجعيتهم السماوية التي تخبرهم بأمور كثير لا مجال للعقل ولا للعلم أن يفتي فيها وتنظم الشريعة أمورا في حياةة الناس لا يمكن لأي فرد أو مجموعة أفراد أن ينظموها مهما حاولوا ولهذا كانت البشرية في حالة حروب عالمية طويلة ودموية لتفوق الجانب البشري وكان الصراع غابي قائم على القوة وحب السلطة وانفاذ أمر الحاكم الأقوى فمثلا شهر فبراير وشهر يوليو كان يوليو ملكا قويا وفبراير متهم بالضعف فأخذ يوما منه فصار 29 يوما وزاده على يوليه فصار 31 يوما فشهر 7 في السنة الشمسية الميلادية الجورجية الحالية وهو شهرنا الذي نحن فيه اليوم ما هو الا لعب من جانب السلاطين القدامى والله أعلم بصحة القصة وطبعا زاد الطين بلة أن جعلو اليوم المكبوس كل أربعة سنوات في فبراير بحيث يكون 28 يوم 3 سنوات و29 يوم سنة واحدة تليها
ولما انتشرت الشرائع السماوية قلت الحروب لأنها تنظم علاقة الناس بخالقهم وبفقيرهم وغنيهم وضعيفهم وقويهم ورجالهم ونسائهم وكبيرهم وصغيرهم
ولو كان الشيخ الفوزان أخطأ في العلماء الفلكيين فقد سبقوه بالقدح فيه وفي أتباعه وطلابه الآخذين عنه يوم قالوا بثبات الأرض وهم يقولون كابن عثيمين نحن على الأصل حتى يأتي دليل قاطع ولو جاء سنفهم النصوص التي فهم منها ثبات الرض ودوران الشمس حولها بفهم آخر يشبه تفسير يوسف لرؤيا الملك حيث يكون لها ظاهر يفمه من يسمعها لأول وهلة ويكون لها فهم خاص للمدقق وليس كل شيء يجب أن نجده مباشرة في كتاب الله وليس للعقل أن يجتهد مع وجو النص وليس للمتدين أن يحجر على الرؤيا البصرية واجماع البشرية لأن الدين يترك مساحة كبيرة للعقل ولكن اذا قطعت النصوص بشيء فلا مجال لإجتهاد
وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قص واقعة تحدثت فيها بقرتان ركب فوقها اثنين وظلا يتحدثان فأنطق الله البقرتين أو واحدة منهما قائلة يا هذا ليس لهذا خلقنا إنما خلقنا للحرث .. فعجب الصحابة فقال النبي صلى الله عليه وسلم أتعجبون من هذا أنا أؤمن بهذا انا وأبو بكر وعمر الحديث وفي السنة أيضا أن ذئب تكلم مع رجل قال له أتأخذ من فمي رزق ساقه الله الي لا خطف شاة صغيرة فنزعها الراعي من فمه فعجب الراعي فقال الذئب أعجب من هذا رجل في المدينة يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم فساق الغنم للنبي صلى الله عليه وسلم وقص الواقعة عليه وأسلم وفي القرآن أن تعاقب الليل والنهار آية والشمس آية والقمر آية وأنهما والنجوم مسخرات بأمر الله ألا له الخلق والأمر الآية من سورة الأعراف
فهي معجزات أي أن قدرة الله ومن قبيل المعجزة لا التفسير المادي الغالب على غيرها مثل الكواكب والأقمار تخرج عن المألوف وتدور بشكل خاص ليحفظ للأرض شكل يشهد بقدرة الخالق على خلق القانون وخلق استثناء يشذ عنه مثل بلوتو صخري رغم أن الكواكب ابعد من المريخ غازية التكوين إلا من نواة صخرية يعتقد وجودها في قلب تلك الكواكب كالمشترى وزحل وأورانوس كذا بعض المذنبات تدور في مدارات قليلة الاختلاف المركزي بشكل يجعلها أقرب للدوائر مثل الكواكب بينما يدور كل من بلوتو وعطارد بشكل يشبه المذنبات من حيث استطالة المدار والمدار الذي اختلافه المركزي كبير يكون بيضاوي واضح للعين والعكس صحيح يكون دائرة واضحة للعين
فقد يكون خلق الأرض مستقلا كخلق آدم عليه السلام والمسيح عليه السلام وذلك في سورة فصلت والبقرة وبعض الأحاديث كصحيح مسلم حيث سمى الأيام التي خلقت فيها الارض والسماوات ونقل القرطبي الاجماع على ثبات الارض وتسطيحها ولما أثبتت كرويتها قال ابن تيمية بكرويتها وكروية السماء من حولها والنجوم بينهما
ولو ثبت بالمثل دورانها لا بغلبة الظن بل من كل وجه لا يدع مجالا للشك سيقول علماء السعودية خاصة ومن على مثل منهجهم عامة بذلك
وهذا التفصيل لتفهم صاحبة الموضوع سر الخلاف وسبب وحقيقة الفجوة بين علماء المملكة والماديين الذي نبتنى منهجهم الذييفسر كل شيء معتمد على الأسبباب المادية البحتة وكأن الخالق خلق قانون يسير العالم بدونه في حين يمسك الله السماء أن تقع على الأرض الا بإذنه ويمسكهما أن يزولا ولئن زالتا إن أمسكهما أحد من بعده
ولو أخذته سنة من نوم لوقعت السماء على الأرض ووقوعها ليس أن تسع الارض كل ما حولها وفوقها بل أن يجتمع الجميع ويتكدس في موقعها وكأنه انسحاق عظيم مثل الانفجار الكبير ولكن مضاد في الاتجاه
هذا ونشكر المشرفة وصاحبة الموضوع على الجهد وأرجوا أن يثبتوا الموضوع حتى يحترم كل فريق رأي الآخر وأنا أعلم وجود أمور غير مفهومة لأنني اختصرت مواضيع كثيرة تحتاج كثير من البسط لتفهم لأنها دينية بحتة أو علمية فلكية بحتة فكيف بعلاقة بين الاثنين وأرحب بسؤال من قاريء لشرح كلامي ان شاء الله
على بريد m_ basher@hotmail.co.uk
وليعد الرسالة ان لم أجبه لأنه تحذف كل 30 يوم
والسلام عليكم وررحمة الله وبركاته
ومع تحياتي لكل باحث عن الحقيقة وقاريء يحب الثقافة من منطلق استغلال العقل لزيادة الايمان لا لتضييع الأوقات والتسلية المجردة

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***** بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***** عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***** نطقت فقالوا كثير الكــــلم

حلمت فقالوا صنيع الجبان ***** ولو كان مقتدرا لانتقــــــم

بسلت فقالوا لطيش بـــــه ***** وما كان مجترئا لو حــكم

يقولون شذ ان قلــت لا ***** وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت ***** رضا الناس لابد من أن أذم

http://www.youtube.com/watch?v=cqubRa7aIPo

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 22 يوليو, 2012 2:02 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3709
اشترك في: 19 يونيو, 2012 2:56
مواضيع: 36
مشاركات: 238
مكان: مصر
:: ذكر



غير متصل
كيف لا يرى هلال رمضان
وفي نفس الوقت يكون يوم الجمعة أول يوم في شهر رمضان المفترض أن يكون السبت ما دمنا لم نرى الهلال يوم الخميس أم أن عدم الرؤية فقط ترجع لدقة المساحة المنارة من القمر ولكنه ولد بالفعل

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***** بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***** عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***** نطقت فقالوا كثير الكــــلم

حلمت فقالوا صنيع الجبان ***** ولو كان مقتدرا لانتقــــــم

بسلت فقالوا لطيش بـــــه ***** وما كان مجترئا لو حــكم

يقولون شذ ان قلــت لا ***** وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت ***** رضا الناس لابد من أن أذم

http://www.youtube.com/watch?v=cqubRa7aIPo

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 22 يوليو, 2012 8:38 
(2400-2699) مشاركة
(2400-2699) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 9
اشترك في: 02 إبريل, 2005 22:28
مواضيع: 204
مشاركات: 2504
مكان: الأردن



غير متصل
الأخ العضب المهند،
المقالة أعلاه التي نقلتها طويلة جدا ومشوّشة وفيها الكثير من الأخطاء. لكن ما يهمني هو :

1. التاكيد أن لا صحة لمضمون العبارة : " سر الاختلاف بين الفريقين المؤيد للرصد الفلكي والرصد العيني المجرد وتعصب كل فريق لرأيه ولماذا وصل الأمر لهذه المرحلة من الخلاف والاختلاف".
الرصد الفلكي والحساب الفلكي يعزّز الرصد بالعين المجرّدة بشرط أن يكون الشاهد صادقاً، إذ لا يمكن للعين المجردة رؤية ما لايراه التلسكوب، أو أن ترى شيئاً هو أصلا غير موجود في حالة كون القمر صار تحت الأفق.

2. الرجاء مشاهدة الحوار والتغطية التي بثتها " الجزيرة مباشر " حيث فيها توضيح ما التبس هنا على الرابط :
http://www.youtube.com/​watch?v=0QWoX0eqXzc

3. إجابة على سؤالك الأخير أقول : تركيا والأقليات الإسلامية ( وتمثلها منظمة إسنا ) في أوروبا وأمريكا تأخذ بوجود القمر وحدوث الاقتران قبل مغيب الشمس، إضافة إلى إمكانية الرؤية ولو بالتلسكوب من أقصى جنوب أمريكا الجنوبية وهذا ما كان الخميس فأعلنت مسبقاً ( هي ليست بحاجة للتحرّي وفق شرطهم ) أن الجمعة ا,ل رمضان. أما معظم الدول العربية فاتّبعت إعلان السعودية التي أقرّت محكتها العليا برؤية الهلال مقرّةص شهادة نفس الشهود من منطقة السدير الذين ادّعوا رؤية الهلال بالعين المجرّدة ضاربين بالحائط المعايير العلمية التي تؤكّد عدم قابلية الهلال للرؤية، لا بل وقد أعلنت جميع اللجان الرسمية في السعودية وعددها 10 ومزودة بالتلسكوبات أنها لم تر الهلال من أي منطقة في السعودية.


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 22 يوليو, 2012 9:32 
(50- 99) مشاركة
(50- 99) مشاركة

رقم العضوية: 3550
اشترك في: 01 فبراير, 2012 10:05
مواضيع: 9
مشاركات: 53
:: ذكر



غير متصل
الف شكر اخت بسمه وللاخوان جميعا
انا لا اتكلم على شهر رمضان فقط بل جميع اشهر السنه
لاني قرأت ان اقتران القمر بالشمس سوف يكون الساعه 7 صباحا من يوم الخميس 19/7/2012م

كيف صار الاقتران الساعه الرابعه صباحا وبعض الاوقات 11: 30 ظهرا
علما اليوم يبدأ من بعد صلاة المغرب عربيا
والساعه 12 ميلاديا

بالنسبة لحساباتي المتواضعه طلع معي اول يوم لشهر رمضان هو الخميس بناءا على الحسابات الفلكيه العلميه الي عملتها :تلس:
بالنسبه للبرنامج انا عندي هذا البرنامج اختي بسمه
ولكن حبيت اعرف كيفية حساب شروق وغروب القمر حسب العلم الحديث كما تفعل وكالة الفضاء ناسا
اي المعادله الرياضيه
لاني ما حصلت تلك المعادله
اذا كانت موجوده واذا لم تكن موجوده مش مشكله

الف شكر للجميع


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 22 يوليو, 2012 9:42 
(50- 99) مشاركة
(50- 99) مشاركة

رقم العضوية: 3550
اشترك في: 01 فبراير, 2012 10:05
مواضيع: 9
مشاركات: 53
:: ذكر



غير متصل
وهذي ايضا اضافه عن المعهد العلمي ادارة علوم الفلك الكويتي

بيان النادي العلمي الكويتي- قسم الفلك

عن التماس هلال شهر رمضان لعام 1433هـ

يولد هلال شهر رمضان لعام 1433 هـ يوم الخميس 29 شعبان 1433هـ الموافق 19 يوليو 2012م في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 صباحا بتوقيت الكويت ويكون عمره 32ق:12س عندما يغرب بعد غروب الشمس في هذا اليوم في معظم البلاد العربية والإسلامية، بمدد تتراوح بين:

دقيقة في كل من: الكويت وعمان وكراتشي والسلوم وطنطا والإسكندرية

ودقيقتين في كل من: القاهرة وطابا وبورسعيد وطرابلس-ليبيا ودبي والمنامة

و3 دقائق في كل من: الطور وسانت كاترين وفاس وأبوظبي ومسقط

و4 دقائق في كل من: الرياض وقنا وأسيوط

و5 دقائق في كل من: المدينة المنورة وأسوان و الخارجة

و6 دقائق في كل من: مكة المكرمة ومراكش وكوالالمبور وواشنطن

و8 دقائق في جاكرتا و9 دقائق في عدن و10 دقائق في الخرطوم و 14 دقيقة في نواكشوط و16 دقيقة في داكار و 18 دقيقة في لاجوس و32 دقيقة في كيب تاون و34 دقيقة في برازيليا.

ويغرب قبل غروب الشمس بدقيقة واحدة في كل من تونس وأوتاوا ودقيقتين في بغداد و4 دقائق في طهران و 5 دقائق في أنقرة و 17 دقيقة في لندن و28 دقيقة في موسكو.

وبذلك يكون أول رمضان في البلاد العربية والإسلامية تبعاً للحسابات الفلكية هو يوم الجمعة 20 يوليو 2012 ويكون رمضان 30 يوما ويكون آخره هو يوم السبت 18 أغسطس 2012م وكل عام والأمة العربية والإسلامية بخير وسلام.

أعد البيان

الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد سليمان
المستشار الفلكي للنادي العلمي الكويتي


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 23 يوليو, 2012 2:24 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3709
اشترك في: 19 يونيو, 2012 2:56
مواضيع: 36
مشاركات: 238
مكان: مصر
:: ذكر



غير متصل
أعتقد أن الأوقات التي تكون بعيدة عن الغروب وقريبة من الشروق والظهر أحيانا تكون بسبب حدوث الاقتران أو رؤية الهلال في مكان بعيد عنا وبالتالي يكون عندهم غروب وعندنا ليل أو نهار مثل أن يكون خطاب الريس الأمريكي ليلا ويذاع على الهواء مباشرة بينما الوقت عندنا هو الفجر أو الصباح

أما الأخت بسمة فأرجو أن تراسلني بخطأي أو تشير الى بعض الأخطاء
راجيا أن تفهم أن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر ذات يوم ظانا أن الشمس قد غربت وبعدها شاهد الصحابة الشمس فيبدو أن هناك غيوم تسببت في ذلك ولم يأمر الرسول صلى الله علي وسلم بإعادة صيام اليوم
فطالما الاجتهاد تحقق من قبل أكثر من فرد أو بذل الشخص جهده لمعرفة الوقت أو حتى اتجاه القبلة لا يهم التغير والفرق البسيط في الاتجاه أو الزمن فالعبرة بالنية وهذا من تخفيف الاسلام ليسع كل الناس بكل أحوالهم فلو لم نتقدم فلكيا أو حدث خطأ فلن نعدم أن نجد البديل
فيجب أن نعلم أن دور الفلك مهم لكنه في الأمور التي لم يرد فيها نص
فلو طبق النص لا يمكن أن نتهم أحد بالكذب ولو تبين كذب الرائي فإن الاسلام وضع حلولا مثل أن نكتشف في نصف الشهر أننا على خطأ
والشهور القمرية تعدل نفسها بنفسها فلا يمكن أن يقع الخطأ في شهرين متتالين
وهذه مزية الشهور القمرية عن الشمسية
وأرجو أن يكون اكتشاف الرجل الإماراتي صحيحا
وان كان خطأ التقويم الملكي البريطاني ليس خطأ العلوم جميعا أو الفلكيين جميعا أنا أدرك ذلك جيدا
أما عن وجهة نظرية فيما كتبت فأنا أنتظر تعليقكم في شأنها

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***** بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***** عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***** نطقت فقالوا كثير الكــــلم

حلمت فقالوا صنيع الجبان ***** ولو كان مقتدرا لانتقــــــم

بسلت فقالوا لطيش بـــــه ***** وما كان مجترئا لو حــكم

يقولون شذ ان قلــت لا ***** وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت ***** رضا الناس لابد من أن أذم

http://www.youtube.com/watch?v=cqubRa7aIPo

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 23 يوليو, 2012 2:31 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3709
اشترك في: 19 يونيو, 2012 2:56
مواضيع: 36
مشاركات: 238
مكان: مصر
:: ذكر



غير متصل
أعتقد أن في بعض الحالات يمكن لعين البشرية أن ترى أفضل من التليسكوب وقد قرأت هذا في مقال على هذا المنتدى في ثنايا ظهور بعض الكواكب الكبيرة كالمشترى
التليسكوب له دور مهم ومساعد مثل الفرجار مثلا يصنع دائرة أفضل من اليد البشرية لكنه لا يمكن أن يصنع شكلا بيضاويا في خطوة واحدة بذات الطريقة واليد البشرية يمكنها ن تفعل أشياء كثيرة لا يمكن أن تجتمع في آلة واحدة
فلعل العدسات في التليسكوب لا يمكنها رؤية ما تراه العين بسبب تفوق عدسة العين التي خلقها الله مقارنة بالتي صنعها الانسان وهو يحاكي ما خلق الله أصلا فلا يمكن أن يتفوق في كل شيء بل في تكبير الصورة ليس كثر ومن المعلوم أن تكبير الصورة في الغالب يؤثر على الوضوح
ومن ناحية أخرى لماذا لا يتم التعاون المباشر بين الرائيين والفلكين قبل الرصد بدلا من الاكتفاء بعرض الاسلوب العلمي والأجهزة المتقدمة في الرصد مع العلم أن ذات الأجهوة لم ترصد العلم الأمريكي الذي وضع على سطح القمر عام 1969 م ولم ترصد أيضا سطح أي نجم غير الشمس ومعذرة على الاسلوب ان كان سيبدو سخيفا نوعا ما لأول وهلة
ولكني أنقل لكم الحالة الشعورية لدى غير الفلكيين حين يطلعون على كلام أقرب للهجوم والانتقاص من شيخ كبير له قدره وطلبته في السعودية وغيرها ان كتبه تصل مصر ومنذو وقت كبير في حين لم يسمع أحد في مصر عن الجمعية الفلكية الأردنية ولا المشروع الا ما رحم الله

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***** بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***** عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***** نطقت فقالوا كثير الكــــلم

حلمت فقالوا صنيع الجبان ***** ولو كان مقتدرا لانتقــــــم

بسلت فقالوا لطيش بـــــه ***** وما كان مجترئا لو حــكم

يقولون شذ ان قلــت لا ***** وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت ***** رضا الناس لابد من أن أذم

http://www.youtube.com/watch?v=cqubRa7aIPo

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 23 يوليو, 2012 2:42 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3709
اشترك في: 19 يونيو, 2012 2:56
مواضيع: 36
مشاركات: 238
مكان: مصر
:: ذكر



غير متصل
نسيت أن أقول كيف يكون دور الفلكيين مساعدا بمعنى الكلمة
حتى هذه اللحظة لا نرى خطوات عملية تعبر وتحقق هذا المعنى
ان دور الفلكيين حتى اللحظة يتعارض ودور الرائيين
هيا بنا نفكر في حل للمشكلة بدلا من الانتصار لفريق على حساب الآخر أو ماش ابه ذلك
فمثلا
يتم الاتصال قبل الرؤية بفترة بالرائيين والشرح الوافي لما تم اكتشافه وحسابه ورصده وتوقعه بأكثر من سبيل وعن طريق سعوديين في السعودية وليس من خارجها لأنهم أدرى بلغة القوم واسلوب التفاهم والاقناع
الخطوة الثانية أن يرضى الفلكيين بالنتيجة أيا كانت فالعبرة بتحقيق الرؤية وليس تحقيق الحساب الفلكي وحتى لو حدث خطأ فهو الملام والمحاسب عند الله
فليس علينا سوى النصح والسير فيما نحن عليه وفقط
الخطوة الثالثة
أن نفهم النصوص الشرعية ونجري حوارات كثيرة جدا مع الرائيين ومع الفقهاء الذين لهم دور كبير في تحريك الجماهير وشرح النصوص الشرعية لنستمع لوجهة نظرهم ونقدم لهم كيفية الرصد ونشرح المعادلات المستنبطة من أرصاد سنوات وقرون واكتشافات الآخرين في أماكن عدة لكي يفهموا كيف نحسب ولماذا نعارضهم أحيانا
الخطوة الرابعة ألا نمل ولا نكل حتى نصل لحل يرضي جميع الأطراف
الخامسة أن نفتح باب المشاركة من غير الفلكيين ممن يحب أن يكون همزة وصل ليفهم من الدينين والفلكيين وينقل المفاهيم بين الطرفين لتقريب وجهات النظر
السادسة كثرة المؤتمرات التي توضح للعامة كيف تم رصد القمر والهلال وحساب حركته والنظريات القديمة والحديثة وكل شيء عنه حتى لو كانت غير صحيحة ومن باب التراث لأن تاريخ العلم مهم لفهم كيف وصلنا لما نحن عليه وحتى نبني على ما فات ولا نضيع وقت غيرنا في تقديم نظريات ظهرت من قبل وبان عورها أو ما هو أفضل منها أو أكثر دقة أو تعبيرا عن واقع الأرصاد
هذه في عجالة وجه نظر للخروج من الأزمة التي تتكرر بسبب عدم الحوار المباشر والمتكرر بين الفريقين وأفضل أن يكون كثير منها غير معلن عنه وغير مذاع حتى تكون النفوس أكثر اقبالا على تقبل النصح والعقول حاضرة للفهم

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***** بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***** عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***** نطقت فقالوا كثير الكــــلم

حلمت فقالوا صنيع الجبان ***** ولو كان مقتدرا لانتقــــــم

بسلت فقالوا لطيش بـــــه ***** وما كان مجترئا لو حــكم

يقولون شذ ان قلــت لا ***** وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت ***** رضا الناس لابد من أن أذم

http://www.youtube.com/watch?v=cqubRa7aIPo

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 25 يوليو, 2012 14:53 
(50- 99) مشاركة
(50- 99) مشاركة

رقم العضوية: 3550
اشترك في: 01 فبراير, 2012 10:05
مواضيع: 9
مشاركات: 53
:: ذكر



غير متصل
الاخ الغضب المهند
مساء الخير
لقد رديت عليك برساله خاصه
انا اقول بالنسبه لعلماء الفلك الحديث
الغلطه ليست غلطتهم
بل غلطة الشيوخ 100% وتفسيرهم الغلط لاحاديث النبي ص على كيف حاكم الدوله الاسلاميه لكي يستمر الكرسي تبعو
مثال :
عندك هذا الحديث لماذا شيوخ انكروه
رابع رجبكم ويوم صومكم يوم نحركم
لماذا عندما سئل احد المشايخ عن هذا الحديث
قال بصوت خافت لم اسمع به
مش مشكلتنا ياشيخ لم تسمع به
ليش لان هذا الحديث سوف
هذا من ناحيه من ناحيه اخرى عند القرآن الكريم
والقمر قدرناه منازل
من هذه الايه الكريمه
نستفيد استفاده عظيمه حيث يمكننا من معرفة بداية الشهر او اي يوم في الشهر
والسماء ذات البروج
وهذه ايضا يمكننا من معرفة الدرجه التي بها الكوكب
فلا اقسم بمواقع النجوم
من هذه الايه الكريمه
يمكننا ان نعرف المقاس السماوي للكوكب
واخيرا
هل تعتقد النبي صلى الله عليه وسلم
كان يطالع الهلال
هل تعتقد ان النبي صلى الله عليه وسلم اتى بالسيف ... حاشاه
هذا ما يقول له الا انسان جاهل
ولا نبي عليهم السلام اتى بالسيف
بل اتوا بالعلم
ولكن اين هذا العلم !!!!!!!!


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
  • عنوان المشاركة: بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بشأن هلال رمضان1433هجرية
مرسل: 27 يوليو, 2012 0:24 
(200- 299) مشاركة
(200- 299) مشاركة
صورة العضو الشخصية

رقم العضوية: 3709
اشترك في: 19 يونيو, 2012 2:56
مواضيع: 36
مشاركات: 238
مكان: مصر
:: ذكر



غير متصل
النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتحري الهلال ولم يمر بتعلم الفلك كأمره بتحري الهلال
وقال إذا غربت الشمس من هنا وأدبر النهار من ها هنا وأتى الليل من ها هنا فقد أفطر الصائم
فهل توجد طريقة أسهل من هذه
تخيل أنهم أفطروا عن طريق الخأ في توقيت الغروب وبعدما حدث ذلك تبين لهم أن الشمس لم تغرب بعد
ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بإعادة صوم اليوم
وعن سؤالك للشيخ فمن هو
أنا أعرف أشياء لا يعرفها أي أحد في مجال علوم القرآن لأني من اكتشفتها
ولست بشيخ وأحتاج للعلماء أكثر من حاجتهم لهذه الاكتشافات رغم أنها تعتبر رسالة ماجيستير على الأقل في كلية شرعية لولا أني لست بطالب في أي من تلك الكليات
لا نذهب بعيدا
أنا ذهبت لكلية علوم القاهرة وأخبرتهم عن نجم اسمه تاوبوتيس يدور حول كوكب أكبر من المشترى 5 مرات وهو اكتشاف فريق بحثي في جامعة كندية
ما رأيك لم أرهم علموا عن الخبر شيئا
هنا في الموقع نفس الأمر
أزيدك موقع ايطالي رائع يشرح بثلاثي الأبعاد أهم نظريات الفلك وقد أثنى الموقع على الموقع حين نُشر وواضح أنهم لم يسمعوا حتى به
هل تظن أن قبل علم الفلك الحالي كان يمكن أنعتمد على الحسابات الفلكية
أو لمن لا يتصل بالحضارة الحديثة أن يعتمد على الحسابات الفلكية التي تعتمد على اكتشافات الغرب وهي بشرية يعتريها النقص والنقض
مثلا
نظرية نيوتن تعتمد على كتلة الارض في دوران القمر حولها والارض نفسها تدور حول مركز ثقل يبعد 4700 كم من من مركز الرض
كتلة الارض غير ثابتة نظرا لسقوط نيازك بمعدل 700 جم لكل كم مربع من مساحة الأرض التي تعدل ضعف مساحة مصر 2000 مرة
فهل مركز الثقل سيظل على بعد 4700 كم من مركز الرض وهل سيظل حسابنا المتوقع يوافق الصحيح
نفس الأمر عن مركز ثقل الارض والقمر الذي يدور حول مركز ثق مشترك بين الراض والقمر والشمس النيازك تسقط على القمر بكتلة غير محسوبة وسيتغير مركز الثقل تبعا لذلك وكتلة الشمس تتغير وقد يحدث تغير مفاجيء مركز الثقل سيتغير أيضا والنتيجة تغير في الحساب المتوقع
مما يلزم تحري الهلال في أول كل شهر بل وتحري غروب الشمس كل يوم
وبماذا تفسر حديث شهران لا ينقصان رمضان وذي الحجة البعض قال لا ينقصان في أجر اليام فيهما لمن اعتاد الطوع بصيام ذي الحجة لأنه من الأشهر الحرم التي نهينا عن الظلم فيها بالمعاصي وغيره وكذا رمضان لو كان 29 يوم فأجره لا ينقص أيضا وكأنه وذي الحجة أيضا 30 يوم
والبعض قال بل لا يجتمع الشهران بعدد أيام لكل منهما = 29 يوم
بل يجب أن يكونان مكتملان أو احدهما مكتمل 30 يوم والآخر 29 يوم
فماذا تظن الآن أو الفلكيين في المشروع أن يكون تفسير الحديث وعندهم الحسابات المسبقة والماضية لمدة قرون
الافلك نفسه لا يستغني عن الرصد لأنك تكتشف الجديد
يقول صاحب الموسوعة الفلكية التي قمت بنشرها من قبل مترجمة للعربية
أن دوران الأقمار الصناعية يساعدنا في معرفة التغيرات التي تحدث في توزيع الكتلة في الكرة الأرضية حيث يتغير موقع مركز ثقل كتلة الأرض ككل بتغيرات في الداخل أ على السطح تظهر في صورة تغيرفي طرييقة دوران القمر الصناعي
وما زلت أكرر
لماذا لا تنفذون أنتم حديث النبي صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال بدلا من السعوديين الحاليين
ولكن تدربوا على الرؤية العينية بدل الحساب الفلكي الذي قام هو الآخر على نفس الأمر
وكان اكتشاف خطير أشرت اليه سابقا والعهدة على ناقل الخبر

_________________
ضحكت فقالوا ألا تحتشم ***** بكيت فقالوا ألا تبتســـــم

بسمت فقالوا يرائي بهــا ***** عبست فقالوا بدا ما كتــم

صمت فقالوا كليل اللسان ***** نطقت فقالوا كثير الكــــلم

حلمت فقالوا صنيع الجبان ***** ولو كان مقتدرا لانتقــــــم

بسلت فقالوا لطيش بـــــه ***** وما كان مجترئا لو حــكم

يقولون شذ ان قلــت لا ***** وإمعة حين وافقتهــــــــم

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت ***** رضا الناس لابد من أن أذم

http://www.youtube.com/watch?v=cqubRa7aIPo

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ


أعلى  .:.  أسفل

 يشاهد الملف الشخصي  
 
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © . Disigned by Art-En For A.A.F
Translated by phpBBArabia